بقلم/ الصحفي المحرر د.محمد بوزيان
حظيت مدينة بشار بمشروع انجازخط ترامواي في اطار البرنامج التنموي الخماسي 2010/2014 ضمن 9 مشاريع ترامواي المبرمجة من قبل مؤسسة ميتروالجزائر سنة 2011، حيث أجريت الدراسات من قبل مكتب الدراسات التقنية الفرنسي”سيسترا” لخط ترامواي بشار الذي يمتد على مسافة 13 كلم و23 محطة ينطلق من بشار الجديد باتجاه حي الدبدابة الامير عبدالقادرالمحطة البرية الجديدة الى غاية مركز مكافحة السرطان هذا الى الاتجاه المعاكس باتجاه وسط المدينة، الدائرة وسوق بوهلال و الجامعة…. وان المساحة المتوسطة بين المحطات تقدر ب 565 مترا واربعة أقطاب للتبادل.
حيث أنجزت الدراسات النهائية من قبل مكتب الدراسات التقنية الفرنسي”سيسترا” خلال الثلاثي الاول لسنة 2014، وأوكلت اجراءات استكمال انجاز المشروع خط ترامواي بشارلمؤسسة ميترو الجزائر.
الى يومنا هذا، ظل المشروع في خبر كان، ولم يرى النور خط تراواي بشار، ذلك هو السؤال المطروح بين الاخذ و الرد، لانجاز هذا المنشأة الفنية في مجال النقل الحضري لانجاح التنمية الحضرية بمدينة بشار على غرار 9 ولايات المستفيدة، وما له من أهمية من شأنه التجاوب وتزايد سكينة بشار التي تعتبر قطب جهوي للجنوب الغربي أولى وأقدم ولاية على المستوى الوطني والمنشأة بموجب الامر 07/08/1957 للتنظيم الاقليمي” عمالة الساورة” و التي تضم أنذاك أدرار، بني عباس، البيوض سيدي الشيخ ،تيميمون وتندوف هذا الى جانب مرسوم التنظيم الاليمي الاداري لسنة 1974 كولاية.والسؤال المطروح أين هو اشكال عدم انجاز خط ترامواي بشار رغم تدخل منتخبي المجالس والمجتمع المدني وأعيان مدينة بشارو السلطات المحلية للولاية و لا يسعني الى أن أذكر تلك المقولة الشعبية الرائدة” عار البلاد على أمواليها”؟؟؟؟